سياسة الخصوصيّة لبوابة المحتوى الرّقمي للمناهج 

إن هذه البوابة الإلكترونيّة هي إحدى منتجات وزارة التعليم السّعودية، وهي المسؤولة عن إدارة أقسامها ومحتواها.

تلتزم بوابة المحتوى الرّقمي للمناهج بحماية خصوصيتك تبعًا لما جاء في هذه السياسة التي تنطبق على المعلومات المحدّدة للشخصيّة التي تجمعها البوابة عبر موقعها الإلكترونية، ويخضع استخدامك للموقع الإلكتروني إلى سياسة الخصوصيّة وشروط الاستخدام التي تخص وزارة التعليم السعودية، ويرجى قراءة سياسة الخصوصيّة هذه بحرص لفهم كيفيّة تعامل البوابة الإلكترونية مع المعلومات التي تجمعها عبر الموقع الإلكتروني.

 

جمع وحفظ المعلومات

في بعض الأقسام بالموقع مثلا عند إرسالك رأيك، أو طلب معلومات، أو التفاعل عبر المنتديات، فإنّها تحتفظ بهذه المعلومات والمشاركات في قواعد البيانات الخاصة بها، حسبما يقتضي الأمر، وفي أقسام أخرى من الموقع قد تجمع البوابة معلومات ديموغرافية ليست متفرّدة بك مثل الدولة التي تقيم بها، والعمر، والمستوى التعليمي، والجنس، وغيرها من أنواع المعلومات المشابهة، وأحيانًا تجمع البوابة مزيجًا من هذين النوعين من المعلومات.

كما تعمل البوابة على جمع معلومات بعينها عن استخدامك للموقع الإلكتروني، مثل الأقسام التي تتم زيارتها أو الخدمات التي يتم دخولها، وعلاوة على ذلك فإنّ البوابة تجمع أو قد تجمع معلومات عن جهاز الحاسب الآلي الخاص بك وبرمجياته، وقد تتضمن هذه المعلومات، على سبيل المثال لا الحصر، عنوان بروتوكول الإنترنت (IP address) ونوع متصفحك وأسماء النطاقات وأوقات الدخول وعناوين المواقع الإلكترونية المرجعية.

 

 

مشاركة المعلومات والكشف عنها

لا تكشف البوابة عن معلوماتك الشخصية أو مزيج معلوماتك الشخصية والديموغرافية أو المعلومات الخاصة باستخدامك للموقع الإلكتروني (مثل الأقسام التي تزورها أو الخدمات التي تدخل عليها) للآخرين.

 

يحق للبوابة أن تكشف عن هذه المعلومات للشركات والأفراد الذين تعمل معهم الوزارة من خلال البوابة، بهدف تنفيذ مهامّها، بما في ذلك الشركات والأفراد المخوّلين بأداء المهامّ نيابة عنها، على سبيل المثال استضافة خادم موقعها، وتحليل البيانات، والتعاون والبحث، وستتمكن هذه الشركات والأفراد من الدخول إلى معلوماتك الشخصيّة كلّما لزم الأمر ذلك من أجل أداء مهامّهم.

يحق للبوابة الكشف عن هذه المعلومات إذا تحتم قانونيًّا القيام بذلك، أو إذا طلبت هيئة حكوميّة ذلك، أو إذا كانت ترى بنيّة صادقة أنّ هذا الإجراء ضروري من أجل: (أ) التوافق مع الشروط القانونية أو الامتثال للإجراءات القانونية. (ب) حماية حقوق أو ملكيّة وزارة التعليم السعودية. (ج) منع وقوع جريمة أو حماية الأمن القومي. (د) حماية السلامة الشخصيّة سواء للمستخدمين أو للعامّة.

كما يحق للبوابة ووزارة التعليم السّعودية أن تشارك المعلومات المجمّعة المجهولة الاسم الخاصّة بزوّار الموقع مع شركائها والأطراف الأخرى، حتى يتمكّنوا من تحديد وفهم أنواع الزوّار الذين يقومون بالدخول على موقع البوّابة وكيفيّة استخدامهم للموقع.

 

في حالة تعاقد وزارة التعليم السّعودية مع طرف خارجيّ؛ لتوفير جزء من المعلومات أو الخدمات التي طلبتها عبر البوابة، يحقّ للوزارة أن تقدّم معلوماتك لهذا الطرف، أو يحق لهذا الطرف جمع المعلومات منك بالنيابة عن الوزارة، وتستخدم البوابة من خلال الوزارة مقدّمي خدمات جديرين بالثّقة يتعهدون بوضع إجراءات أمنية ملائمة لضمان مستوى معقول من الحماية، وسيتاح لهذه الأطراف الخارجيّة الدّخول على المعلومات الشخصيّة حصريًّا لأغراض أداء الخدمات التي تمّ التعاقد معهم عليها.

 

 

تحديث معلوماتك

إذا قمت بالتسجيل أو بعمل ملف شخصي على البوابة، يمكنك تصحيح أو تعديل المعلومات التي أدرجتها لدى البوابة في أيّ وقت عبر الاتّصال بفريق إدارة المحتوى للبوابة.

 

الأمن

تتبع البوابة إجراءات تقنيّة وماديّة ومؤسسيّة ملائمة لحماية المعلومات الشخصية ضد الدخول غير المسموح به، والمعالجة غير القانونية، والضياع أو التلف العرضيّ، والتدمير غير المفوّض، ولكن لا يمكن أن تضمن البوابة أنّ الأطراف الخارجيّة غير المفوّضة لن تتمكن من خرق هذه الإجراءات أو استخدام معلوماتك الشخصية لأغراض غير ملائمة.

 

الروابط لمواقع أخرى

تضم البوابة روابط لمواقع إلكترونيّة خارجية متاحة لتيسير الأمور لك علمًا أنّ البوابة لا تدعم هذه المواقع، كما أنّها ليست مسؤولة عن محتواها أو ممارسات الخصوصية الخاصة بها، ونوصيك بمراجعة سياسات الخصوصيّة وشروط الاستخدام التي تحكم هذه المواقع الإلكترونية عندما تقوم بزيارتها.

 

الأطفال

الموقع الإلكتروني موجّه للأطفال من سنّ السابعة فما فوق، وتوصي باستخدام البوابة للأطفال من سن السابعة الى الثالثة عشر تحت إشراف ذويهم.

 

 

 

التغييرات الطارئة على سياسة الخصوصيّة

تحتفظ البوابة الإلكترونية ووزارة التعليم بحقها في تعديل سياسة الخصوصيّة هذه من وقت لآخر، وستكون هذه التعديلات نافذة فور نشرها على هذا الموقع من قبل الوزارة، وإذا قامت الوزارة بعمل أيّ تغييرات ماديّة على الأسلوب الذي تستخدم به معلوماتك الشخصيّة بموجب سياسة الخصوصيّة هذه فسيتم إخطارك بهذه التغييرات، وستعطى لك فرصة الاعتراض على هذا الاستخدام الجديد أو المختلف، سيتم الإرشاد لهذه التحديثات بواسطة إشعار "آخر التحديثات" بأعلى هذه الصفحة، ولذا يرجى مراجعة سياسة الخصوصيّة بشكل دوري لمتابعة التحديثات أو التعديلات، واستمرارك في استخدام هذا الموقع الإلكتروني بعد نشر أيّ تعديلات يعني قبولك بهذه التعديلات.

 

معلومات الاتصال

إنّنا نرحب بملاحظاتك حول سياسة الخصوصيّة، فإذا كانت لديك أيّ أسئلة وفي أيّ وقت كان حول سياسة الخصوصيّة الخاصّة بوزارة التعليم السّعودية، يرجى الاتّصال بفريق إدارة المحتوى الرّقمي للبوابة.

شروط الاستخدام الخاصة ببوابة المحتوى الرّقمي للمناهج

الموقع المتواجد تحت اسم النّطاق www.ebook.sa  (بوابة المحتوى الرّقمي للمناهج) مملوك لوزارة التعليم السّعودية، ويدار من خلالها، وتعد شروط الاستخدام هذه (شروط الاستخدام) عقدًا بينك وبين وزارة التعليم السّعودية، للتحكم باستخدامك للبوابة الإلكترونيّة، يرجى قراءة شروط الاستخدام بعناية قبل استخدام للبوابة الإلكترونية، استخدامك للبوابة الإلكترونية يعني موافقتك على شروط الاستخدام هذه، إذا لم تكن موافقًا على شروط الاستخدام رجاءً لا تستخدم للبوابة الإلكترونية، تحتفظ وزارة التعليم السّعودية بحقّ تعديل شروط الاستخدام في أيّ وقت حسبما تراه ضروريًّا.

 

نطاق الاستخدام

بدخولك إلى البوابة الإلكترونية أنت توافق على ما يلي: (1) استخدام محتوى الموقع لأغراض شخصيّة، ومعلوماتيّة، وغير تجاريّة. (2) ضمان أنّ أيّ معلومات تدلي بها عن نفسك للوزارة عبر البوّابة الإلكترونية هي معلومات دقيقة وكاملة وحديثة. (3) الامتثال لجميع القوانين السّارية فيما يتعلّق باستخدامك للبوّابة الإلكترونية.

 

أنت توافق على أنّك لن تستخدم أيّ أجهزة أو وسائل إلكترونية، أو عمليات يدوية لرصد أو نسخ للبوابة الإلكترونية أو أيّ محتويات يتضمنها دون تصريح كتابي من الوزارة، كما أنّك توافق على أنّك لن: (أ) تستخدم أيّ جهاز أو برمجيّة أو إجراء للتّدخل أو محاولة التّدخل في عمل البوّابة الإلكترونية. (ب) تتخذ أيّ إجراء من شأنه فرض أيّ حمولات كبيرة بشكل غير معقول أو غير متكافئ مع البنية الأساسيّة للموقع بحسب ما تحدّده الوزارة تبعًا لما تراه.

 

تحتفظ وزارة التعليم السّعودية بحق إنهاء أو تغيير أو تعطيل أو إيقاف أيّ جانب من جوانب البوّابة الإلكترونية في أيّ وقت ولأيّ سبب، حسبما ترى، كما يحقّ للوزارة أن تفرض قيودًا على بعض ميزات الموقع أو تحظر الدّخول إلى أيّ جزء من الموقع أو الموقع بالكامل دون إشعار مسبق، أو أنّ تتحمل أيّ عقوبة نتيجة ذلك.

 

العلامات التجارية

فيما يلي العلامات التجارية والخدميّة (العلامات) الخاصة بوزارة التعليم السّعودية، تقدّمت الوزارة لتسجيل علاماتها بعدد من اللغات المختلفة بالعديد من الدول حول العالم، قد يعدّ الاستخدام غير المصرّح به لأيّ علامة خرقًا للحقوق القانونيّة لوزارة التعليم السّعودية.

يجب عليك أن تحصل على تصريح كتابي من وزارة التعليم السّعودية قبل استخدام أيّ علامة، بما فيها على سبيل المثال لا الحصر، شعار وزارة التعليم السّعودية.

 

حقوق النّشر

البوابة الإلكترونية محميّة بموجب قوانين حقوق النشر بالمملكة العربية السّعودية وبمعظم دول العالم الأخرى الموقّعة على المعاهدات الدوليّة مثل معاهدة بيرن، والمعاهدة العالمية لحقوق النّشر، باستثناء استخدامك الشخصي والمعلوماتي وغير الّتجاري بحسب ما هو مصرّح به أعلاه، وكما هو مصرّح به داخل الموقع، لا يحقّ لك إعادة إنتاج، أو تعديل، أو توزيع أيّ نصوص، أو موادّ تصويريّة أو أيّ محتويات أخرى على الموقع الإلكتروني دون تصريح كتابي من وزارة التعليم السّعودية.

 

تقديم المعلومات

يتيح الموقع الإلكتروني لك فرصًا متعدّدة لتقدّم للبوّابة بعض المعلومات الخاصّة بك والمحدّدة لشخصيّتك، بواسطة المنتديات أو مشاركتك رأيك حيال البوابة، إلى جانب تقديم المعلومات المحدّدة لشخصيات الآخرين إلى البوابة، عبر مشاركة المعلومات على الموقع الإلكتروني معهم، يرجى مراجعة سياسة الخصوصيّة الخاصة بوزارة التعليم السّعودية قبل تقديم معلومات محدّدة للشخصية للبوابة، ووزارة التعليم السّعودية غير مسؤولة عن ممارسات الخصوصيّة الخاصّة بمقدّمي الخدّمة من خارج الوزارة، كما نرجو أن تضع في الاعتبار قبل إرسال أيّ معلومات شخصيّة أو سرّية لوزارة التعليم السّعودية عبر الموقع أنّ المراسلات عبر البريد الإلكتروني قد لا تكون آمنة.

 

الروابط

قد يحتوي الموقع الإلكتروني على روابط خاصّة بمواقع إلكترونية أخرى تديرها جهات خارج الوزارة وتلك المواقع الموجودة بالرّوابط لا تخضع لسيطرة وزارة التعليم السّعودية، والوزارة ليست مسؤولة عن المحتوى المتاح على أيّ موقع آخر، ووجود روابط لمواقع أخرى لا يعني ضمنيًّا تعزيز وزارة التعليم السّعودية للمادّة الموجودة على أيٍّ من هذه المواقع الإلكترونية، ولا تتحمل الوزارة أيّ مسؤولية فيما يخص دخولك على أيٍّ من المواقع الموجودة بالروابط، وتوفّر وزارة التعليم السّعودية روابط لمواقع أخرى؛ لتوفير الراحة لك، ويكون دخولك على أيّ موقع آخر من روابط بهذا الموقع الإلكتروني هو على مسئوليتك الخاصّة.

ما لم يتم النص على غير ذلك باتفاقية مكتوبة بينك وبين الوزارة، يجب عليك الالتزام بسياسة وزارة التعليم السّعودية في إلحاق الروابط كما يلي: (1) يجب أن يكون أيّ رابط للموقع هو رابط نصيّ فقط ومؤشر عليه "بوّابة المحتوى الرقمي لوزارة التعليم السّعودية"، ولا يمكنك استخدام شعار وزارة التعليم السّعودية كرابط. (2) يجب ألا يكون مظهر الرابط أو موضعه أو أيّ شكل من أشكاله الأخرى سببًا في تشويه السّمعة الحسنة المقترنة باسم وزارة التعليم السّعودية، أو أيّ علامة من علاماتها التّجارية أو الخدميّة أو الإضرار به. (3) يجب ألا يتمخّض عن مظهر الرابط أو موضعه أو سماته انطباعات خاطئة بأنّ مؤسستك أو هيئتك تحت رعاية وزارة التعليم السّعودية أو تابعة لها أو مقترنة بها. (4) عند اختيار المستخدم للرابط، يجب أن ينقل الرابط المستخدم إلى الموقع الإلكتروني، ولا يسمح أن يعرض الموقع الإلكتروني داخل "إطار" على موقعك. (5) تحتفظ وزارة التعليم السّعودية بحق سحب موافقتها على الرّابط في أيّ وقت متى ما رأت ذلك مناسبا.

 

 

سياسات إضافية

باستخدامك للموقع، أنت تؤكّد وتعترف بموافقتك على أن تلتزم وتمتثل لسياسة الخصوصيّة الخاصّة بوزارة التعليم السّعودية، وأيّ سياساتٍ أخرى تحكم استخدام المواقع المنشورة على الموقع الإلكتروني للوزارة أو المتاحة لك سواء إلكترونيًّا أو كتابيًّا عبر البوّابة.

 

هويّة المستخدم وكلمة المرور

قد تزوّدك بعض ميزات الموقع بخيار الدخول عبر حسابك في موقع نور، ويجب أن تعلم بأنّك المسؤول الوحيد عن أيّ استخدام غير مصرّح به لهوّية المستخدم وكلمة المرور الخاصّة بك، وأنّ ذلك يعدّ خرقًا لشروط الاستخدام.

 

الامتثال للقوانين

يحظر الدخول على الموقع الإلكتروني من أيّ نطاق قضائي قد يعدّ الدخول منه إلى هذا الموقع أو محتواه غير قانونيٍّ، وأنّ من يرغبون في الدخول إلى الموقع على ذلك النّحو فإنّهم يفعلون ذلك من تلقاء أنفسهم ويعدّون مسؤولين عن الامتثال للقوانين السّارية.

 

لا توجد ضمانات

استخدامك للموقع يكون على مسؤوليّتك الخاصة، تقدم لك جميع محتويات الموقع على أساس "كما هو" و"كما هو متوفر" دون أيّ ضمان من أيّ نوع، سواء بشكل صريح أو ضمنيّ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ضمانات الرّواج الضمنيّة أو الملائمة لغرض معيّن وعدم التعدي، ورغم الثّقة بأنّ المحتوى المتاح على الموقع الإلكتروني صحيح اعتبارًا من تاريخ إعداده إلا أنّ وزارة التعليم السّعودية لا تقدّم أيّ ضمانات على صحّة أو اكتمال أو حسن توقيت أيّ من هذه المحتويات، ويجب عليك التحقّق من المحتوى قبل الاعتماد عليه، أنت مسؤول عن اتّخاذ جميع الخطوات الاحترازيّة اللازمة لضمان أنّ أيّ محتوي قد تحصل عليه من الموقع الإلكتروني خالٍ من أيّ فيروسات، ولا تقدّم وزارة التعليم السّعودية أيّ توضيحات أو ضمانات تكفل عدم انقطاع الموقع أو خلوّه من الأخطاء.

 

المسؤولية المحدودة

لن تتحمل وزارة التعليم السّعودية أو تابعيها أو أيّ من وكلائها أو ممثليها أو مرخصيها أيّ مسؤولية بأيّ حال من الأحوال عن أيّ خسائر مباشرة أو غير مباشرة أو عرضيّة أو تبعيّة أو خاصّة ناتجة عن/أو متصلة بأيّ طريقة بدخولك على الموقع الإلكتروني أو استخدامه سواء على أساس الإخلال بعقد أو مسؤولية تقصيرية (بما في ذلك الإهمال والمسؤولية الصارمة) أو أيّ نظريّة أخرى بما فيها على سبيل المثال لا الحصر اعتمادك على أيّ محتوى حصلت عليه عبر استخدامك للموقع أو الخطأ أو السّهو، أو التّأخر في نقل المعلومات منك أو إليك، والانقطاع في الاتّصالات أو الوصول إلى الموقع الإلكتروني، أو الفيروسات، سواء حدثت كليًّا أو جزئيًّا بسبب الإهمال، أو الواقع، أو القصور في المراسلات، أو السّرقة، أو الوفاة، أو الدخول غير المصرح به إلى الموقع.

 

أنت، بموجب هذه الوثيقة، تتنازل عن أيّ دعاوى ضد وزارة التعليم السّعودية أو تابعيها أو أيّ من وكلائها أو مرخصيها، والتي قد تنشأ عن/أو بأي طريقة تتعلق باستخدامك للموقع الإلكتروني، و/أو الخدمات المقدمة عبر الموقع.

 

التعويض

أنت توافق على تعويض وزارة التعليم السّعودية وحفظها من أيّ ضرر ينشأ عن دعوى تقام من طرف خارجي، بما في ذلك أتعاب المحاماة المعقولة، بسبب إخلالك بشروط الاستخدام هذه أو أيّ سياسات متداخلة أو إخلالك لأيّ قانون أو حقوق طرفٍ خارجي.

 

القانون الحاكم

تحكم هذه الشروط والأحكام وتفسّر وتترجم تبعًا لقوانين المملكة العربية السّعودية، والمعلومات المقدّمة على هذا الموقع لا يقصد منها التوزيع أو الاستخدام من قبل أيّ شخص أو هيئة لأيّ نطاقٍ قضائي أو دولة حيث يكون هذا التوزيع أو الاستخدام مخالفًا للقانون أو اللوائح أو قد يعرّض وزارة التعليم السّعودية أو تابعيها لأيّ متطلبات تسجيل داخل هذا النطاق القضائي أو الدولة، ولا تقدّم وزارة التعليم السّعودية أيّ توضيحات تقتضي أنّ المعلومات الموجودة على الموقع الإلكتروني ملائمة أو متاحة للاستخدام في مواقع أخرى، والدخول إلى الموقع الإلكتروني من مناطق قد يكون فيها محتوى الموقع الإلكتروني أو استخدام المنتجات المعروضة به غير قانونية، ومن يختار الدخول إلى الموقع الإلكتروني من مواقع أخرى يفعل ذلك كمبادرة خاصّة به، وهو مسؤول عن الامتثال للقوانين المحليّة السارية.

 

الانتهاكات

تحتفظ وزارة التعليم السّعودية بحق طلب أيّ تعويضات متاحة تبعًا للقانون؛ لتسوية الانتهاكات الخاصّة بهذه الشروط والأحكام، بما فيها حقّ حظر الدخول إلى الموقع الإلكتروني من عنوان إلكتروني معيّن.

 

أمور عامة

إن شروط الاستخدام هذه تخضع من وقت لآخر للتعديل وتضم أيّ سياسات يتمّ دمجها بالمرجعيّة، وتحدّد التفاهم والاتفاق الكاملين بينك وبين وزارة التعليم السّعودية، فيما يتعلق بموضوعها، ولن تتحمّل وزارة التعليم السّعودية أيّ مسؤولية تجاه أي تأخير أو إخفاق في الأداء بموجب شروط الاستخدام، أو انقطاع الخدمة الناتج عن الأسباب الخارجة عن الإرادة مثل الأسباب الناتجة من هيئات مدنيّة أو عسكريّة، أو حروب، أو صراعات عمالية، أو مواد مقدّمة من أطرافٍ خارجية، أو أيّ سبب يخرج عن سيطرة وزارة التعليم السّعودية، لن يعد إخفاق وزارة التعليم السّعودية في ممارسة أيّ حقوق أو بنود بشروط الاستخدام تنازلًا عن هذا الحق أو البند، وإذا وجدت محكمة ما أنّ أيّ بند من بنود شروط الاستخدام هذه غير صالحٍ، وتتفق الأطراف رغم ذلك على أنّه يجب أن تسعى المحكمة لجعل مقاصد الأطراف نافذة حسبما ينعكس بالبند وغيره من البنود الموجودة بشروط الاستخدام المتبقية في كامل نفاذها وأثرها، وضعت عناوين الأقسام بشروط الاستخدام هذه لراحة المستخدم فقط، وليس لها أيّ أثر قانوني أو تعاقدي.

 

التغيير في شروط الاستخدام

تحتفظ وزارة التعليم السّعودية بحقها في تعديل شروط الاستخدام من وقتٍ لآخر، وستكون هذه التعديلات نافذة فور نشرها من قبل الوزارة على الموقع الإلكتروني، وستتم الإشارة إلى هذه التعديلات عبر إخطار "آخر التحديثات" أعلى هذه الصفحة، يرجى مراجعة شروط الاستخدام بشكل دوري؛ للتعرّف على التحديثات أو التغييرات، واستمرارك في استخدام هذا الموقع بعد نشر أيّ تغييرات يعد قبولًا منك بهذه التغييرات.

 

الأسئلة/ التعليقات/ المخاوف

إذا كانت لديك أيّ أسئلة أو تعليقات أو مخاوف بخصوص شروط الاستخدام الخاصّة بنا، يمكنك الاتّصال بوزارة التعليم السّعودية عبر إرسال بريد إلكتروني إلى فريق إدارة المحتوى الرّقمي للبوّابة.